أقسام الكائنات
يُقسم العالم، بما فيه من أجسامٍ، إلى قسمين: جمادٌ ونامٍ، والنّامي على قسمين: حيوانٌ ونباتٌ. والحيوان على أربعة أقسام: شيءٌ يمشي وشيءٌ يطير وشيءٌ يسبح وشيءٌ ينساح1.
إلّا أنّ كلّ طائرٍ يمشي. وليس الّذي يمشي ولا يطير يسمّى طائرًا. والنّوع الّذي يمشي على أربعة أقسامٍ: ناسٌ وبهائم وسباعٌ2 وحشراتٌ. على أنّ الحشرات راجعةٌ في المعنى إلى مُشاكلة طباع البهائم والسّباع.
والطّير كلٌّ سبعٍ وبهيمةٍ وهمجٍ. والسّباع من الطّير على ضربين: فمنها العتاق3 والأحرار4 والجوارح ومنها البغاث وهو كلّ ما عظُمَ من الطّير، سَبُعًا كان أو بهيمة، إذا لم يكن من ذوات السّلاح والمخالب المعَقَّفَة، كالنّسور والرّخم والغربان وما أشبهها من لئام السِّباع، ثمّ الخشاش وهو ما لَطُفَ جُرمُه وصغر شخصُه وكان عديم السّلاح كالزُّرَّق والبؤبؤ...
فأمّا الهَمَج فليس من الطّير ولكنّه ممّا يطير؛ والهَمَج فيما يطير كالحشرات فيما يمشي. والحيّات من الحشرات وهي من ذوات الأنياب، وأكّالة اللّحوم، وأعداء الأنْس وجميع البهائم؛ ولذلك تأكلها الأوعال5 والخنازير والقنافذ والعقبان6 والشّاهَمْرَك7 والسّنانير وغير ذلك من السّباع والبهائم.
ومن سباع الطّير شكلٌ يكون سلاحه المخالب كالعقاب... وشيءٌ يكون سلاحه المناقير كالنّسور والرّخم8 والغربان، وإنّما جعلناها سِباعًا لأنّها أكّالة لحومٍ. ومن بهائم الطّير ما يكون سلاحه المناقير كالكراكيّ9 وما أشْبَهَها؛ ومنه ما يكون سلاحه الأسنان كالبوم والوطواط10... ومنه ما يكون سلاحه الصياصي11 كالدِّيكة.... والسّبع من الطّير ما أكل اللّحم خالصًا، والبهيمة ما أكلت الحَبَّ خالصًا.
والمشترك من الطّير هو العصفور، فإنّه ليس بذي مخلبٍ مُعَقَّفٍ ولا مِنْسرٍ12، وهو يلقط الحَبَّ، وهو مع هذا يصيد النَّمل إذا طار، ويصيد الجَراد ويأكل اللّحم، ولا يزقّ13 فراخه كما تزُقُّ الحمام بل يُلْقِمَها كما تُلْقِم14 السِّباع من الطَّير فراخها.
وليس كلّ ما طار بجناحين من الطّير. فقَد يطير الجُعْلان15 واليَعَاسيْبُ16 والذُّباب والزّنابير والجراد والنّمل والفراش والبعوض والأرضة17 والنّحل وغير ذلك ولا يسمّى بالطّير.
واسم طائر يقع على ثلاثة أشياء:
صورةٌ وطبيعةٌ وجناحٌ. فليس بالريش والقوادم18 والخوافي19 يُسمّى طائرًا، ولا بِعَدَمِه يسقط ذلك عنه. ألا ترى أنَّ الخفّاش والوطواط من الطّير، وإن كانا أمْرَطَيْن20، ليس لهما ريشٌ ولا زَغَبٌ21 ولا شكيرٌ22 ولا قصبٌ23، وهما مشهوران بالحَمْل والولادة وبالرّضاع وبظهور حجم الآذان وبكثرة الأسنان. والنّعامة ذات ريشٍ ومنقارٍ وبيضٍ وجناحين، وليست من الطّير.
وليس أيضًا كلّ عائمٍ سمكةٌ، فكلب الماء، وعنز الماء، وخنزير الماء، والرِّقِّ24 والسُّلحفاة والضفدع والسرطان والتّمساح والدَّخسُ25 والدّلفين واللُّخْم26 والكَوْبَحُ27 والبُنْبُكُ28 وغيرها من الأصناف ليست من الأسماك... مع أنّ عامّتها تعيش في الماء وتبيتُ خارجًا من الماء، وتبيض في الشَّطِّ.
الجاحظ كتاب الحيوان
1- ينساح: يزحف على بطنه كالحيّات، مصدرها انسياحًا.
2- سباع: جمع سبع، وهو كلّ حيوان يأكل اللحم ما عدا الإنسان، والسبع يستعمل على الغالب للحيوان المفترس ذي السلاح الحادّ الفتّاك.
- العتاق: الجوارح من الطير أي المفترس منها.3
- الأحرار: جمع حرّ وهو الصقر أو البازي، والحرّ خيار كلّ شيء.4
5- الأوعال: جمع وعل وهو تيس الجبل.
- العقبان: جمع عقاب وهو طائر أصغر من النسر، له مخالب 6
كالسكاكين، أغبر اللون يعيش في الجبال.
- الشاهمرك: فَرْخَة الدّجاج قبيل أن تبيض، وهي كلمة أعجميّة معرّبة7
معناها ملك الطير.
- الرّخم: طائر يسمّى في لبنان شُوحة، أبْقع يشبه النسر في الخلقة، 8
يختار لبيضه صدوع الصخور في الجبال الشاهقة.
- الكراكي: جمع كركي، طائر يقرب من الوزّ، أبتر الذنب، رماديّ اللون، 9
يأوي الماء أحيانًا طويل المنقار.
- الوطواط: طائر ذو جناحين، لا ريش له، يشبه الفارة، يُعرف في10
لبنان بطير الليل.
- الصياصي: جمع صيصةٌ وهو شوكة الديك. 11
- مِنسر: منقار الطير. 12
- يزق: يُطعم بإدخال الطعام إلى غار الفم بواسطة منقاره. 13
- تلقم: تناول. 14
- الجعلان: الخنافس جمع جُعَل، والجُعَل هو الرجل الأسود الدميم. 15
- اليعاسيب: جمع يعسوب وهو ذكر النحل وأميرها والرئيس الكبير. 16
- الأرضة: دودة صغيرة بيضاء لها مشفران تنقر بهما الخشب. 17
- القوادم: جمع قادمة وهي الريشة الكبيرة في مقدم الجناح. 18
- الخوافي: جمع خافية وهي الريش الصغير يختفي إذا ضمّ19
الطائر جناحيه.
- أمرطين: مثنّى أمرط أي أجرد خال من الريش والوبر. 20
- زغب: الريش الناعم القصير. 21
- شكيرٌ: صغار الريش بين كبارها. 22
- قصب: الريش بين الكبير والصغير. 23
- الرّق: نوع من دواب الماء يشبه التمساح، والسلحفاة العظيمة24
تجمع رقوق.
- الدّخس: حيوان مائي يشبه الدب الصغير. 25
- اللّخم: حيوان بحري. 26
- الكوبح: والد اللُّخم. 27
- البنبكك: دابّة كالدّلفين أو سمك يقطع الرجل ويأكله. 28